Mr.Ehab Salem المشرف العام
عدد المساهمات : 106 تاريخ التسجيل : 30/09/2011
| موضوع: ضوابط رفع اليدين فى الدعاء.. الإثنين أكتوبر 03, 2011 9:32 pm | |
| السؤال : ماهـــو ضابـــط رفـــع اليدين في الدعــاء ؟
الجــواب : رفــع اليدين في الدعاء على ثلاثة أقــسام:
القسم الأول : ماوردت به السنه ،فهذا ظاهر أنه يسن
فيه الرفع مثل :دعاء الاستسقاء إذا استسقى الإنسان في خطـبة الجمعة أو في خطبة الاستسقاء فإنه يرفع يديه ،وكرفع اليدين على الصفا وعلى المروة،وكرفع
اليديـن فـي عرفة بالدعاء ،وكرفع اليدين عند الجمرة الأولى في أيام التشريق والجمرة الوسطى،ولهذا فإن في الحـج ســت وقفــات :الوقفة الأولى : على الصفا
والثانية :على المروة .والثالثة:في عرفة . والرابعة:
في مزدلفة بعد صلاة الفجر .والخامسة : عند الجمرة الأولـى في أيـام التشريق . والسادسة : بعـــد الجمرة الـوسطــى في أيام التـشــريق . هذا الـقســم لاشك أن الإنسـان يـــرفع يديـــه فيــــه لـــورود السنــه بـــــه.
والقـسم الثاني : ماورد فيه عدم الرفع مثل:الدعاء في
الصـلاة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستفتح في الصـلاة ويــدعــو ويقـول ( اللهم باعد بيني وبين
خطـاياي كـما بــاعــدت بين المشرق والمغرب ) رواه البخاري،ويدعو بين السجدتين( رب اغفرلي ) ويدعو
في التشهد الأخير،ولا يرفع يديه في ذلك كله ، وكذلك في خـطـبة الجــمعــة يــدعــو ولا يـــرفع يديـه إلا في
الاستسقـاء أو في الاستصحاء ومـن رفع يديه في هذه الأحوال و أشباهها قلنا : إنه بدعة ، ونهيناه عن ذلك.
القسم الثالث : مالم يرد فيه الرفع ولا عدم الرفع ،فهذا الأصل فيه أن من آداب الدعاء أن يرفع الإنسان يديه ؛
لقـول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله يستحي من عبده إذا رفـــع إليه يديــه أن يردهـما صفــراً ) صححه الألباني،
وذكر النبي صلى الله عليه وسلم( الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء :يارب !يـارب!
ومطمــعه حرام و ملبسه حرام و غذي بالحرام ، فأنى يستجاب لذلك )
حسنـه الألباني ، فجعل النبي صلى الله عـليه وسلم رفع اليدين إلى الله من أسباب إجابة الدعاء
فهذه أقسام رفع اليدين ،ولكن في القسم الذي ترفع فيه الأيـدي هــل إذا فــرغ من الدعاء يمسح وجهه بيــديه ؟
الصحيح : أنه لايمسح وجهه بيديه ؛لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف لاتقوم به حجة فإذا رأينا شخصاً يمسح وجهه بيديه إذا انتهى من الدعاء بينا له أن السنـــه ألا تمسح وجهك بيديك؛لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف
| |
|